اسئلة واجوبة عن اطفال الانابيب و الحقن المجهري
اطفال الانابيب

بقلم :

كيوروتريب

اسئلة واجوبة عن اطفال الانابيب و الحقن المجهري

متي نلجأ الي اطفال الانابيب و الحقن المجهري ؟

نلجأ الي ذلك عند وجود تأخر الحمل تم تشخيص اسبابه بشكل سليم ولا يستجيب للعلاج التقليدي أو جراحة المناظير او الوسائل العلاجية المختلفه، ويعتبر اطفال الانابيب والحقن المجهري هو الحل الاخير في منظومة علاج تأخر الحمل

في بعض الحالات قد يكون الحقن المجهري هو العلاج الوحيد لتأخر الحمل مثل بعض حالات عقم الذكور في وجود ضعف شديد في السائل المنوي، او الغياب الكامل للحيوانات المنوية في السائل المنوي وهن نلجأ الي الحقن المجهري دون انتظار

ما الفرق بين اطفال الانابيب و الحقن المجهري ؟

تتشابة خطوات عملية اطفال الانابيب مع عملية الحقن المجهري ماعدا مرحلة اخصاب البويضات بالحيوانات المنويه والتي تتم في معمل الاخصاب.في تقنية اطفال الانابيب يتم مزج الحيوانات المنويه مع البويضات ويتم اخصاب البويضات بشكل تلقائي حيث ينجح حيوان منوي واحد في اختراق كل بويضه ويتم اخصابها بعد ذلك .

اما في طريقة الحقن المجهري فانها تكون اكثر تعقيدا وتحتاج الي مهارة وخبرة كما تحتاج الي توافر اجهزه حديثه ومتطورة بالمعمل . في هذه المرحلة يتم ادخال حيوان منوي واحد من الي داخل كل بويضه للزوجه (داخل السيتوبلازم) بواسطة اجهزة تحكم دقيقة وحساسة للغايه وتحت ميكروسكوب حديث ومخصص لاجراء مثل هذه الطريقة ويقوم الحيوان المنوي باخصاب البويضه بعد ذلك .

ما هو انسب وقت للزيارة الاولي وللبدء ببرنامج العلاج ؟

يفضل الحضور لزيارة تقيمية في اي وقت لتقييم حالة الزوج و الزوجه وعمل الفحوصات اللازمه واتخاذ القرار المناسب لبروتوكول العلاج المناسب للزوجه واستخدام منشطات التبويض وجرعاتها المناسبة قبل عملية اطفال الانابيب والحقن المجهري وميعاد متابعة التبويض كما يحددها الطبيب المعالج .

هل تسبب منشطات التبويض سرطان ؟

يجب استخدام منشطات التبويض بحرص وحتي ولو يثبت علميا وحتي الان انه تسبب اي نوع من السرطان وخاصة في السيدات التي لهن استعداد اكثر من غيرهن للاصابه بسرطان الثدي مثل وجود تاريخ مرضي عائلي بالاصابه بهذا المرض .

هل يتسبب الاستخدام المتكرر لمنشطات التبويض في نقصان او نفاذ البويضات من المبيضين ؟

يعتقد الكثير من السيدات ذلك الا انه غير صحيح وقد ثبت ذلك من ابحاث علميه كثيره , ايضا من الجدير بالذكر ان السيدات الاتي يستخدمن منشطات التبويض بالمقارنه بالسيدات الاتي لا تنقطع الشهريه ولا يصلن الي سن اليأس مبكرا .

هل هناك طريقة تغذية خاصة قبل و اثناء وبعد اجراء اطفال الانابيب والحقن المجهري ؟

لا توجد طريقة تغذيه خاصه اثناء اطفال الانابيب و الحقن المجهري ولكن ينصح بالاكثار من السوائل و الخضروات والفواكه الطازجة و الاقلال من المعلبات الغذائية ويفضل تناول حمض الفوليك ( مكمل غذائي ) قبل وبعد عملية اطفال الانابيب حيث ان الابحاث اثبتت ان تناوله يقلل من نسب بعض التشوهات في الاجنه .

 

ماذا عن العلاقة الزوجية اثناء المتابعة وبعد اجراء عملية الحقن المجهري و اطفال الانابيب ؟

ليس هناك ما يدعو لتوقف العلاقه الزوجيه اثناء فترة العلاج التي تسبق عملية الحقن المجهري و اطفال الانابيب ولكن يجب التوقف عن هذه العلاقه قبل ميعاد التقاط البويضات بثلاث ايام او اكثر حسبما يحدد الطبيب وكذلك بعد نقل الاجنة الي داخل الرحم لمدة اسبوعين .

هل تحتاج عملية الحقن المجهري و اطفال الانابيب للأقامة بالمستشفي؟ وهل تتم تحت مخدر عام ؟ وما مدة الراحة بعدها ؟

لا تحتاج عملية الحقن المجهري و اطفال الانابيب للاقامة في المستشفي او المركز ويمكن المغادرة بعد اجراء عملية الحقن المججهري و اطفال الانابيب بساعتين ويمكن ان تجري عملية اطفال الانابيب تحت التخدير الكلي او مهدئات بالنسبه ليمعاد ارجاع الاجنة فيتم تحديده بواسطة الطبيب وغالبا ما يكون بعد ثلاثه او خمس ايام من سحب البويضات ولا يحتاج ارجاع الاجنه الي اي نوع من التخدير حيث انه اجراء بسيط وغير مؤلم ويمكن المغادرة بعد بساعتين كما لا يتعارض مع سفرها باي وسيله من وسائل السفر ويمكن للزوجه القيام بالاعمال اليوميه العاديه وقيادة السيارة وينصح بالامتناع عن الجماع لمدة اسبوعين من يوم نقل الاجنة .

هل لابد من تواجد الزوج أثناء عملية الحقن المجهري و اطفال الانابيب أو التحضير لها ؟

تواجد الزوج ضروري فقط في يوم سحب البويضات لإعطاء عينة السائل المنوي إلا إذا كان بحاجة لسحب العينة من الخصية أو من البربخ وفي هذه الحالة يتم دخوله المستشفى لأخذ عينه من الخصيه عن طريق الشفط او الجراحة او السحب من بربخ الخصيه تحت مخدر عام او موضعي ويمكنه المغادرة مع الزوجة بعد ساعتين.

فى بعض الاحيان التى لا يستطيع الحضور مع الزوجه يوم سحب البويضات يمكن أخذ العينة قبل عملية الحقن المجهري و اطفال الانابيب بفتره زمنيه والاحتفاظ بها عن طريق تجميدها ويمكن إستخدامها بعد ذلك بعد فك التجميد. كذلك يمكن أخذ عينه من الخصيه عن طريق الشفط او الجراحه او السحب من بربخ الخصيه تحت مخدر عام او موضعى قبل ميعاد عملية الحقن المجهري و اطفال الانابيب وتجميدها .

كم عدد الاجنه التى يقوم الطبيب بإرجاعها لداخل الرحم ؟

مع التقدم الكبير فى تقنيات الإخصاب المساعد وإرتفاع نسب النجاح فى اطفال الانابيب والحقن المجهرى يفضل إرجاع عدد اقل من الاجنه إلى داخل الرحم مقارنه بما كان يحدث فى الماضى حتى يمكن تفادى الحمل متعدد الاجنه بما يحمله من مشاكل متعدده والان يفضل إرجاع عدد إثنان من الاجنه وفى بعض الدول توجد تشريعات وقوانين تمنع إرجاع أكثر من جنين واحد. فى بعض الحيان يمكن إرجاع عدد اكبر من الاجنه فى بعض الحالات مثل وجود فشل سابق فى العمليه أو إرتفاع سن الزوجه.

هل يمكن التحكم بحدوث حمل التؤأم ؟

إن الزياده فى نسب حدوث التوام والحمل المتعدد الاجنه ترجع إلى إرجاع عدد اكبر من الاجنه إلى داخل الرحم إلا أنه لايمكن الجزم بحدوث حمل توأمى حتى بعد إرجاع عدد كبير من الاجنه إلى داخل الرحم حيث ان انغراس الاجنه فى بطانه الرحم قد لايحدث لبعض أو أحيانا كل الاجنه. وفى جميع الاحوال لا ينصح الان بإرجاع عدد كبير من الاجنه حيث أن ذلك يؤدى إلى زياده نسبه الحمل متعدد الاجنه بما بستتبع ذلك من مضاعافات قد تؤثر على صحه الام و أيضا صحه الاجنه.

ما هو العمل في حالة وجود فائض من الأجنة ؟ وما فأئده تجميدها ؟

يمكن الاحتفاظ بهذه الاجنه عن طريق التجميد بعد موافقه الزوجين حيث تستخدم هذه الأجنة في محاولات لاحقة فى حاله فشل المحاوله الحاليه أو بعد نجاح العمليه وولاده الطفل إذا ما رغب الزوجين بإنجاب طفل أخر. إن التحضير لإرجاع الاجنه المجمده إجراء بسيط ولا يحتاج فى الغالب إلى حقن منشطه أو متابعات متعدده كما هو الحال فى دوره علاج أطفال الانابيب والحقن المجهرى.

ماهى الفتره الزمنيه التى يمكن الاحتفاظ بالاجنه المجمده ؟ وهل كفاءه الاجنه المجمده تقل مع اطول فتره التجميد ؟

يمكن الاحتفاظ بالاجنه المجمده لسنوات طويله بدون أن تقل كفاءتها. ومع إستخدام أحدث طريقه لتجميد الاجنه (vitrification) يمكن الحصول على أفضل النتائج .

هل يسبب الحقن المجهرى أو اطفال الانابيب تشوهات للاجنه ؟

لا تسبب اطفال الانابيب أى نوع من التشوهات وحتى الأن لم يثبت بالدليل العلمى ذلك .

هل هناك ضمان لنجاح عملية الحقن المجهري و اطفال الانابيب ؟ وما هي فرص النجاح ؟

لا ضمان لحدوث حمل فى عمليات اطفال الانابيب والحقن المجهرى ، من اهم نصائح قبل عملية أطفال الأنابيب هي التحضير السليم للزوج والزوجه قبل إجراءها واستخدام أحد التقنيات والالتزام بتعليمات الطبيب تؤدى الى الحصول على أعلى النتائج .

هل هناك احتمالية لإيقاف برنامج العلاج و عملية الحقن المجهري و اطفال الانابيب وعدم تكملته ؟

نعم يمكن ذلك فى وجود عوامل مختلفه لإيقاف البرنامج

  •  عدم تجاوب المبيضين للعلاج .
  •  عدم وجود العدد المتوقع من البويضات .
  • عدم حدوث إخصاب أو إنقسام للبويضات بعد سحبها .
  • الاستجابة المفرطه للمبيضين .

ما هى مخاطر أطفال الأنابيب (الاثار الجانبيه) التي قد تحدث ؟

تنحصر الآثار الجانبية بالاستجابة المفرطه للمبيضن لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج عند الإحساس بالأعراض التالية :

  •  انتفاخ البطن، إحساس بثقل في البطن، توتر أو تورم مع ألم خفيف في البطن.
  • إحساس بالغثيان، تقيء أو عدم ارتياح في المعدة.
  • وفي حالة الشعور بصعوبة في التنفس أو شكت بتجمع سوائل في البطن وأحست بتعب شديد فان ذلك يعتبر حالة طارئة تستدعي مراجعة الطبيب فورا.

هل أخذ الأدوية المسكنة للألم أو أخذ المضادات الحيوية تؤثر على استجابة المبيضين للمنشطات ؟

يجب أن تخبري طبيبك بأي علاج قبل أخذه لأن بعض الأدوية تتعارض مع مفعول الإبر المنشطة .

هل للسمنة علاقة بالنجاح والفشل ؟ وهل من الممكن أن تكون السمنة سببا في العقم ؟

هناك كثير من السيدات البدينات خصوبتهن جيدة إلا أن من الأمور المعروفة للأطباء أن زياده الوزن قد تؤثر بالسلب على فرص حدوث الحمل بعد عمليات الإخصاب وكذلك تجعل تنشيط الميضين أكثر صعوبه وخاصه فى مريضات تكيس المبضين حيث تزيد نسبه السمنه. أيضا فإن زياده الوزن لها أضرار متعدده عللى الحمل عند حدوثه.

هل اخذ العينة من الخصية لها تأثير على الخصية أو القدره الجنسيه مستقبلا ؟

عمل هذه الفحص لا يؤثر سلبيا على عمل الخصية أو إنتاجها لا في الوقت الحاضر ولا في المستقبل كما أنه لايؤثر مطلقا على القدره الجنسيه.

ما هى العوامل التى يعتمد عليها نسبة نجاح اطفال الانابيب ؟

ان التطورات الحديثة فى طريقة اجراء عملية اطفال الانابيب ادت الى سهولة اجرائها وارتفاع نسبة نجاحها بشكل ملحوظ. وتعتمد نسبة النجاح على عدة عوامل مثل:

  • عمر السيدة : تقل نسبه النجاح يشكل أكبر بعد سن الاربعين.
  • نوعيه البويضات وعددها: تزداد نسب النجاح مع زياده عدد البويضات ذات الجوده العاليه
  • نوعيه الاجنه التى يتم إرجاعها للرحم
  • حالة الرحم وخاصه البطانه الداخليه الرحم
  •  تحليل السائل المنوي للزوج.
  • توافر التقنيات الحديثه مثل الليزر وحضانات الأجنة الحديثة يرفع من نسبه النجاح.
  • خبره الطبيب المعالج.

هل يمكن تكرار عملية اطفال الانابيب عدة مرات ؟

يمكن اجراء عملية اطفال الانابيب عدة مرات وفى كل محاولة يتوافر نسبة النجاح وبالتالى فان تكرار المحاولة يرفع نسبة النجاح فى كل مرة وبالتالى فان نسبة النجاح التراكمية تكون مرتفعة بعد اجراء المحاولة اكثر من مرة واحدة. أيضا توجد تقنيه تجميد الاجنه الفائضه عن الحاجه والتى حدث بها تطورات كبيره فى السنوات الاخيره ومن خلالها قد لا يكون هناك حاجه لتكرار جميع خطوات عملية اطفال الانابيب حيث أن نسبه نجاح الاجنه المجمده تكاد الان تكون مساويه للاجنه الغير مجمده.

لماذا تختلف نسب النجاح بين الأماكن المختلفة بالرغم من إستخدام نفس الطريقة ؟

  • إستخدام برامج العلاج المختلفه بناء على إحتياجات كل حالة بطريقة علمية .
  • الدقه الشديد ,إتباع نظم الجوده العالميه ومراقبه اسليب ونظم الجوده بإستمرار.
  • الإعتماد على الطرق والأجهزه الحديثه فى معمل الإخصاب .
  • الخبره الكبيره يصاحبها نتائج مرتفعة .

ماهى الأثار الجانبيه لعملية اطفال الانابيب ؟

  • فرط الاستجابة للمبيضين : يحدث ذلك عند عدد قليل (أقل من 1%)من السيدات ممن لديهن درجه إستجابة مفرطة عند اعطاء المنشطات للتحضير لعملية اطفال الانابيب وخاصه مع وجود تكييس بالمبيضين والسن الصغير . فى هذه الحالة يحدث تضخم شديد بالميضين وقد يحدث إرتشاح سوائل من الميضين الى التجويف البريتونى مع ظهور أعراض مختلفه مثل الام حادة اسفل البطن مع إنتفاخ شديد وقيىء متكرر وقله إدرار البول واحيانا صعوبه بالتنفس

معظم هذه الحالات تستجيب للعلاج البسيط مع الراحه وتتماثل للشفاء وبدون أى أثار جانبيه على السيده فى خلال أيام إلا         أن بعض من هذه الحالات تستدعى الدخول لوحدات الرعايه المركزه.

  • بعض المضاعافات أثناء عملية سحب الويضات ( نسبتها قليله للغايه) : مثل أثار التخدير الجانبيه و ألام بسيطه أسفل البطن وحدوث نزف خارجى أو داخلى بالبطن وإاتهاب فى الحوض وقد يحدث ثقب بسيط فى الامعاء او المثانه وغالبا لا تحتاج هذه المشاكل إلى تدخل جراحى وتستجيب للعلاجات البسيطه والمتابعه الطبيه.
  • التوتر العصبى والنفسى أثناء إجراء عملية اطفال الانابيب وفى إنتظار النتيجه.
  • زياده نسبه التوأم و تعدد الاجنه و الذى يسبب إزدياد نسبه الإجهاض و الولاده المبكره وما يتبع ذلك من مضاعفات على حديثى الولاده من الاطفال المبتسرين.
  • حدوث حمل خارج الرحم فى 2-5% من الحالات ويجب سرعه تشخيص وعلاجه لتجنب مضاعافاته. الأعراض الت تشير إلى هذا التشيص هو عدم وجود كيس حمل بداخل الرحم مع السونار مع إرتفاع فى نسبه هرمون الحمل.

هل تسبب اطفال الانابيب أو الحقن المجهرى زياده فى نسب تشوهات الأجنه ؟

أثبتت الابحاث والدراسات الطبيه أنه لا يوجد أى إرتفاع فى نسبه التشوهات أو العيوب الخلقية فى الاطفال الذين ولدوا عن طريق اطفال الانابيب ويتساوى ذلك مع أطفال الحمل الطبيعى.

هل دوالي الخصيه تمنع حدوث الحمل ؟

إن دوالي الخصية تؤثر بشكل كبير على الإنجاب، حيث أنها تؤدي إلى ضعف في نمو الخصية وكذلك إلى حدوث تشوهات في الحيوانات المنوية وضعف في إنتاجها، ما يؤدي إلى تقليل عددها.

فدوالي الخصية ترفع من درجة حرارة الخصية بشكل أعلى من الطبيعي، ما يقلل من نسبة الحيوانات المنوية السليمة والقوية، ويضعف من قدرة الحيوان المنوي على اختراق البويضة، والأخطر أنها تتسبب فى تشويه وموت نسبة كبيرة من الحيوانات المنوية السليمة، ما يجعلها عاملاً يؤثر مباشرة بشكل سلبي على قدرة الإنجاب ما قد يؤخر حمل الزوجة لفترة طويلة.

هل يمكن التحكم في جنس الجنين عن طريق الحقن المجهري او اطفال الانابيب ؟

نعم من الممكن في واقع الأمر يتم ذلك فعلًا في مراكز عديدة حول العالم لأغراض طبية بحتة، مثل التخلص من احتمالات الإصابة بالأمراض المرتبطة بالجنس (Sex-Linked Diseases)، مثل أنيميا البحر الأبيض المتوسط في العائلات التي تمتلك تاريخًا مرضيًّا حافلًا بمثل هذه الحالات. ولكن يتم أيضًا اختيار نوع الجنين دون وجود أسباب طبية، ولأسباب اجتماعية مجردة.

هل يؤثر سن الزوجة فى نتيجة عملية الحقن المجهري ؟

بالتأكيد، فإن أحد أهم الأسباب هو تأخير عملية الحقن المجهري لسن متأخر للزوجة، وهو ما يرتبط مباشرة بجودة البويضة، لافتًا إلى أن جودة البويضة ترجع إلى عمر المرأة، فكلما كانت الزوجة في سن أكبر تكون جودة البويضة أقل.

هل الحيوانات المنوية عند الرجل تؤثر في نتيجة عملية الحقن المجهري للزوجة ؟

بالطبع تؤثر، فثاني العوامل المؤثرة على نجاح عملية الحقن المجهري هي جودة الحيوان المنوي لدى الرجل، لافتا إلى أن جودة الحيوان المنوي لا تتأثر بسن الرجل، وإنما تتأثر بعوامل أخرى من ضمنها التلوث والتدخين، ففي حالة أن تكون نسبة الحيوانات المنوية المشوهة عالية يؤدى ذلك لخلق جنين ضعيف لا ينجح، مضيفًا أنه من الطبيعي – وفقًا لمنظمة الصحة العالمية – أن كل رجل يكون لديه نسبة تشوه 40% في حيواناته المنوية، وفى حال ارتفاع هذه النسبة يصبح الجنين ضعيف لا يكتمل التصاقه بالرحم ويحدث إجهاض.

هل هناك أسباب أخرى تؤثر على نتيجة الحقن المجهري لحل مشكلة تأخر الإنجاب ؟

نعم هنالك شق ثاني من الأسباب والعوامل المرتبطة بتأخر الإنجاب، يتعلق بصحة الرحم وإصابته بمشكلات تمنع التصاق الأجنة التي تتم بعد عملية إرجاع الأجنة مرة أخرى للرحم، مشيرًا إلى أن موعد إرجاع الجنين أحد أهم العوامل المؤثرة في نجاح عملية الحقن المجهري، لأن إرجاع الجنين في اليوم الثالث يقلل من نسبة نجاح الجنين، ولذلك لا بد من إرجاعه للرحم في اليوم الخامس تحديدًا.

وترجع اهمية ذلك في أن اليوم الخامس تكون قدرة الرحم على استقبال الجنين أعلى، لأن هذه هي الطبيعة التي خلق الله عليها الرحم، ولأن قدرة الجنين على الانغماس أعلى، كذلك تكون قدرة الرحم على استقبال الجنين أعلى من أي وقت آخر.

ما هي المشكلات التي يمكن أن تحدث للرحم ويكون لها تأثير على الحقن المجهري ؟

المشكلات التي من الممكن أن تتواجد في الرحم وتتسبب في فشل عملية التصاق الجنين، تتمثل إما في وجود حاجز رحمي يؤثر على نسبة نجاح التصاق الجنين، أو نتيجة وجود لحمية في الرحم، لأن وجود لحمية في الرحم ستؤثر بالطبيعة على التصاق الجنين، هذا بالإضافة إلى وجود انسداد في قناة فالوب، ففي حال كانت قناة فالوب مسدودة ومتضخمة نتيجة امتلائها بالمياه، فإن المياه الموجودة في القناة تعود للرحم مرة أخرى وتهاجم الجنين مما يمنع التصاقه، ولذلك ففي حالة وجود أي تضخم أو انسداد في قناة فالوب، لا بد من استئصالها قبل إجراء عملية الحقن المجهري.

ومتى يمكن أن يؤثر الورم الليفي على نجاح الحقن المجهري و اطفال الانابيب ؟

بالنسبة للحاجر الرحمي أو الورم الليفي، فهذا الورم يمكن أن يهدد نجاح العملية في حالات معينة، ولكن له حالات متعددة منها ما لا يؤثر على حدوث الإنجاب، والبعض الآخر يكون له تأثير، ففي حالة أن يكون الورم الليفي داخل الرحم، فلا بد أن يزال، لأنه يهدد نجاح عملية الحقن المجهري، ولو وجد الورم الليفي خارج الرحم بحجم صغير لا يؤثر على الحمل، أما فى حالة وجود الورم الليفي داخل تجويف الرحم حتى لو كان حجمه صغير جدًا، فإنه يمنع التصاق الجنين.

ومن بين حالاته أيضًا أن يكون الورم خارج الرحم وحجمه كبير جدًا، وتلك الحالة تأثيرها فى تأخر الحمل يتجسد فى أن الورم يشفط الدم المتجه إلى الرحم، وبالتالي يقلل الدم الذي يغذى بطانة الرحم، الأمر الذي يحدث انقباضات مستمرة فى الرحم، ويترتب على ذلك منع التصاق الجنين.

وفى هذه الحالة ما هى القاعدة الأساسية للتعامل مع الورم الليفي ؟

إن القاعدة الأساسية فى التعامل مع الورم الليفى، هى أنه إذا كان ورم ليفى صغير أو كبير داخل الرحم، فلا بد من استئصاله لإتمام عملية الحقن المجهرى، وإذا كان خارج تجويف الرحم وحجمه كبير جدًا، لا بد من إزالته أيضًا، أما إذا تواجد الورم خارج الرحم بحجم صغير فليس من الضرورى إزالته.

هل لمشكلات الجهاز المناعى علاقة بفشل عملية الحقن المجهري و اطفال الانابيب ؟

بالفعل، الجهاز المناعى أحد أهم الأسباب فى فشل عمليات الحقن المجهرى، فمن الممكن أن يكون الجنين الناتج عن عملية الحقن المجهرى و اطفال الانابيب  جيد جدًا، لكن بمجرد وضعه فى رحم السيدة يرفضه جسمها، موضحًا أن هناك خلايا تدعى “لايال”، وتسمى أيضًا بـ “اللايال القاتلة”، وهذه الخلايا موجودة فى كل الأجسام بنسب معينة، فإذا ارتفعت نسبتها بشكل كبير تهاجم الجنين.

هناك مشكلة أخرى متعلقة بالجهاز المناعى، تتمثل فى وجود أجسام مضادة تهاجم الصفائح الدموية، حيث تلتصق هذه الأجسام بالصفائح الدموية فى الرحم، ويترتب عليها تكوين جلطات تمنع تدفق الدم بشكل كافى لبطانة الرحم، وبالتالى لا يلتصق الجنين بجدار الرحم، ولو التصق لا تصله الدماء فيحدث إجهاض.

هل هناك مقاييس محددة يجب مراعاتها فى اختيار معمل الحقن المجهرى لضمان نجاح العملية ؟

من اهم نصائح لنجاح عملية أطفال الأنابيب بالتأكيد هنالك مقاييس محددة يجب مراعاتها فى اختيار معمل الحقن المجهرى، فتلك المقاييس من أهم العوامل المؤثرة فى فشل أو نجاح عملية الحقن المجهرى، ومنها نوع الحضانة الموجودة فى المعمل، مشيرًا إلى أن حضانات الإمبريوسكوب أو المعروفة بالحضانات الذكية، تعد أحدث التقنيات فى مجال الحقن المجهرى

ما الفرق بين حضانة الإمبريوسكوب والحضانات الأخرى ؟

الفرق بين حضانة الإمبريوسكوب والحضانات الأخرى، شاسع، لأن حضانة الإمبريوسكوب، تسمح بتصوير رحلة نمو الجنين على مدار الخمسة أيام، وتسمح الكاميرات الموجودة داخل الحضانة بتصوير الأجنة على مدار الـ24 ساعة فى الخمس أيام، ومن خلال الفيديو يمكن اختبار الجنين الأفضل والأقوى، وبالتالى يتم وضع الأجنة فى الحضانة، ولا ترج إلا على رحم السيدة مباشرة على عكس الحضانة التقليدية.

وما هى المشاكل التى كانت تواجهكم مع استخدام الحضانة التقليدية ؟

الحضانة التقليدية كانت تتطلب خروج الجنين كل يوم للاطمئنان على تطوره، ولأن الجنين حساس جدًا، فإن خروجه من الحضانة يؤثر عليه بشكل سلبي، لأنه يتأثر بدرجة حرارة الجو، وهو ما يرفع نسبة الفشل، وبالتالي فإن اختيار المعمل والحضانة من العوامل الفارقة جدًا في نجاح عملية الحقن المجهري.

هل هناك انواع من الطعام او حتي مواقيت للعلاقة الجنسيه تساعد علي تحديد جنس الجنين ؟

لا لم يثبت هذا علميا …هناك فقط طريقتان احدهما و هي ترتبط بنسبة دقة 100%و هي فحص الاجنة بعد الحقن المجهري و نقل الجنس المطلوب لرحم الام ..و هذا هو الاجراء المتبع في مركزنا..

و طريقة اخري تعتمد علي تحديد الكروموسوم الذي يحمله الحيوان المنوي قبل تلقيح البويضه …و هذا الاجراء غير شائع و يرتبط بنسبة خطأ مرتفعه

هل هناك حل في حالة انعدام وجود حيوانات منوية ؟

نعم قد يكون هناك حلا من خلال اخذ عينة من الخصية وفحصها للبحث عن حيوانات منوية يتم تجهيزها للحقن المجهري

هل كل حالات تأخر الانجاب يلزمها حقن مجهري ؟

لا..الحقن المجهري قد يكون اخر خطوة من خطوات العلاج..لذلك فأنه يبدأ العلاج بفحص دقيق من خلال فريق يجمع بين استشاري النساء و استشاري الذكورة و فريق المعمل للوصول لسبب تأخر الانجاب من خلال مناظرة التاريخ المرضي و الغحص و التحاليل و الاشعة التلفزيونية و ربما المنظار البطني و الرحمي في حال الحاجه ..و بعدها يتم مناقشة الزوجين بطبيعة السبب و الاتفاق علي خطوات العلاج التي تترتب تصاعديا بداية من خفض للوزن و تنشيط بسيط للمبيض و علاج للالتهابات و صولا للحقن المجهري.

هل هناك طريقة للحصول على الحيوانات المنوية في حالة خلو السائل المنوي منها ؟

نعم ، يوجد عدة طرق لذلك تختلف تبعا للحالة و تتنوع بين السحب من الخصية بإبرة ، أخذ عينة من الخصية والبحث فيها ، واستخدام الميكروسكوب الجراحي للبحث عن حيوانات منوية داخل الخصية.

هل يؤثر الرحم المنقلب على نجاح العملية ؟

يكون الرحم منقلبا في نسبة 20 % من السيدات و لا يؤثر ذلك على الحمل أو نجاح العملية إطلاقا فهي حالة طبيعية.

ماذا أفعل في حالة أن التحليل سلبي ؟ و متى يمكنني إعادة المحاولة ؟

يمكن إعادة التحليل بعد يومين للتأكد من النتيجة و في حالة ثبوت سلبية الاختبار ، يتم إيقاف العلاج وانتظار نزول الدورة الشهرية. عند الرغبة في إعادة المحاولة ، ينتظر الزوجان حوالى ثلاثة شهور ثم البدء في إجراءات التحضير للعملية سواء في وجود أجنة مجمدة أو التحضير للحصول على أجنة.

متى يمكنني معرفة عدد الأجنة و الاطمئنان على الحمل ؟

بعد مرور ثلاثة أسابيع من اختبار الحمل نقوم بعمل أشعة موجات صوتية عن طريق المهبل لتحديد عدد الأجنة و
الاطمئنان على الحمل. كذلك عمل تحاليل روتينية لمتابعة الحمل.

هل نزول إفرازات بنية أو دم يدل على فشل العملية ؟ و هل هناك علامات لنجاح العملية قبل عمل اختبار الحمل ؟

نزول إفرازات بنية أو دم لا يجزم بفشل العملية ويلزم عمل اختبار الحمل الذي يعتبر الوسيلة المؤكدة للتعرف على نتيجة العملية. قبل عمل اختبار الحمل، لا توجد علامات معينة يمكن اتخاذها دلالة على نجاح العملية.

هل لابد من الانتظار أسبوعين كاملين بعد نقل الأجنة لعمل اختبار الحمل ؟

نعم ، هذا أفضل لضمان نتيجة الاختبار.

ما فائدة العلاج المستخدم بعد عملية نقل الأجنة ؟

يتكون هذا العلاج من هرمونات تساعد في تثبيت الحمل و المحافظة عليه خلال الثلاثة شهور الأولى من الحمل حتى تكون المشيمة في بداية الشهر الرابع.

هل تؤثر هذه الدرجات على نجاح العملية ؟

كلما زاد عدد الأجنة المنقولة من الدرجة الأولى ، زادت نسبة نجاح العملية لكن هذا لا يمنع حدوث حمل مع نقل أجنة أقل في الدرجة.

ما معنى أن الأجنة من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة ؟

تمثل هذه الدرجات مجموع الدرجات التي تأخذها الأجنة تبعا لخواص تحددها الحاضنة مثل انقسامها و جودة الخلايا.

هل يمكن إعادة أكثر من ثلاثة أجنة ؟

يحدث ذلك في حالات قليلة كأن يكون عمر الزوجة أكبر من 40 عام أو أنها تعرضت لأكثر من محاولة فاشلة قبل ذلك فنقل عدد كبير من الأجنة يزيد من فرص نجاحها و لكن يجب الوضع في الاعتبار أن يحدث ذلك في أضيق الحدود نظرا للمضاعفات التي قد تنتج من تعدد الأجنة مثل الولادة المبكرة أو الإجهاض.

هل وارد بالفعل إلغاء العملية في أي من مراحل التحضير ؟

بالفعل قد يحدث ذلك بسبب:

  • ارتفاع الهرمونات بصورة يستحيل معها البدء في العملية و يحدث ذلك مع العمر الكبير
  • عدم استجابة المبيضين لأدوية التنشيط أو عدم وجود العدد المتوقع منها.
  • عدم وجود حيوانات منوية للتلقيح
  • عدم حدوث إخصاب للبويضات بعد التلقيح.
  • عدم انقسام البويضات الملقحة لتكوين أجنة
  • حدوث تنشيط زائد بدرجة تستلزم عدم نقل الأجنة

هل يؤثر حدوث تنشيط زائد على نقل الأجنة أو نسبة نجاح العملية ؟

نظرا لوجود وقت محدود لنقل الأجنة قد يحدث أن يتم تجميد كل الأجنة الناتجة وتؤجل عملية النقل لمدة 3 شهور لإعطاء جسم الزوجة راحة كافية ثم البدء في إجراءات نقل الأجنة المجمدة.

هل توجد آثار جانبية من استخدام أدوية التنشيط ؟

لا توجد آثار جانبية أو مضاعفات مستقبلية من استخدام العلاج ، لكن أحيانا في نسبة لا تتعدى 2% قد يحدث ما يسمى بالتنشيط الزائد أو الاستجابة فوق العادية للمبايض حيث تشعرين بقيء أو غثيان ، آلام أسفل البطن ،وفي بعض الأحيان صعوبة في التنفس مما يستدعي مراجعة الطبيب. و عامة مع إتباع تعليمات الطبيب تزول هذه الأعراض في غضون أيام.

هل يمكن أن يعود الكيس مرة أخرى؟

عادة لا يعود الكيس بعد شفطه خلال مدة معينة لكن هذا لا يمنع احتمال رجوعه.

هل التكيس هو نفسه وجود كيس بالمبيض ؟

يختلف التكيس عن وجود كيس وقد ذكرنا سابقا تفاصيل تكيس المبيضين، أما وجود كيس بالمبيض فيقصد به غالبا كيس وظيفي قد يختفي مع نزول الدورة وأحيانا يظل مما يستدعي شفطه قبل البدء في أخذ العلاج.

ماذا يقصد بتكيس المبيضين؟ وكيف يؤثر على عملية الحقن المجهري و اطفال الانابيب ؟

يحدث ذلك بسبب خلل في هرمونات الخصوبة مما يؤدي لإنتاج حويصلات صغيرة تنتج هرمونات الذكورة. تظهر معظم السيدات المصابات به زيادة بالوزن والأنسجة الدهنية التي تفرز هرمونات الذكورة هي الأخرى مما يعقد المشكلة. أهم أعراض تكيس المبيضين هو اضطراب الدورة الشهرية، البشرة الدهنية وتكون حب الشباب.

يعتمد علاجه على إنقاص الوزن مما يساهم في انتظام الدورة، كذلك تناول بعض الأدوية التي غالبا ما تكون أدوية لتنشيط التبويض. يؤثر على نسبة هرمونات المبيضين والذي بدوره قد يقلل نسبة نجاح العملية كما تكون السيدات المصابات به أكثر عرضة للحمل في توأم كذلك أكثر تعرضا لما يسمى بالتنشيط الزائد.

هل تفيد عملية الحقن المجهري مع وجود مرض وراثي بعائلة الزوج أو الزوجة ؟

يمكن استخدام تقنية حديثة تسمى التشخيص الوراثي ما قبل الاندماج Pregenetic diagnosis حيث تستخدم وسائل حديثة لتشخيص وجود أمراض وراثية بالأجنة قبل نقلها فيتم استبعاد المصابة منها ونقل السليمة. تكمن القيمة الأخلاقية لهذه التقنية في حل مشاكل إنهاء الحمل وكذلك في التغلب على قلق الزوجين من احتمال حدوث إجهاض نتيجة لخلل الجينات المصاحب لهذه الأمراض الوراثية.

هل تختلف نسب النجاح عند استخدام الحقن المجهري أو اطفال الانابيب أو التلقيح الصناعي ؟

نعم، تختلف نسب النجاح ففي عملية الحقن المجهري تتراوح بين 50 إلى 60 % و في التلقيح الصناعي تتراوح بين 10 إلى 15 % وكذلك تزيد نسبة النجاح باستخدام طريقة الحقن المجهري عن طريقة اطفال الانابيب

ما هي خطوات العلاج في حالة البروتوكول الطويل والقصير ؟

  • البروتوكول الطويل :

– اخذ حقنة تحضيرية في اليوم التاسع عشر أو العشرين أو الواحد و عشرين من الدورة كما يحدد استشاري النساء

– الحضور ثاني أو ثالث يوم الدورة للبدء في أدوية التنشيط و مراجعة المستشفى بعدها بأسبوع للبدء في متابعات التبويض.

– عند وصول حويصلات المبيضين إلى الحجم المناسب ، يتم تحديد موعد عملية سحب البويضات و من ثم عملية نقل الأجنة

  • البروتوكول القصير :

– يختلف عن البروتوكول الطويل في البدء من ثاني يوم الدورة بأخذ حقنة تحت الجلد يوميا في نفس الموعد

– البدء في تناول أدوية التنشيط من ثالث يوم الدورة و تستمر الخطوات كما في البروتوكول الطويل.

كم مرة يحتاج المريض الي زيارة الطبيب أو المركز الخاص بعملية اطفال الانابيب ؟

يحتاج المريض لزيارة المركز او الطبيب حوالي 8 مرات وتكون كالتالي :

  • الزيارة الأولى: وتكون بداية التشخيص وتحديد العلاج اللازم وخطة العلاج.
  • الزيارة الثانية: وتكون بعد 21 يوم من بدء الدورة لبداية العلاج.
  • الزيارة الثالثة: وتكون بعد 15 يوم من بدء العلاج لأخذ عينة دم.
  • الزيارة الرابعة والخامسة والسادسة: تكون لمتابعة عملية التبويض خلال اسبوع.
  • الزيارة السابعة: يتم بها سحب البويضات.
  • الزيارة الثامنة: يتم خلالها نقل الاجنة ويكون ذلك بعد سحب البويضات بيومين الي خمس ايام.

كم تستغرق عملية العلاج ؟

قد يستغرق العلاج شهر و قد تزيد أو تنقص تلك الفترة مدة اسبوع وذلك حسب استجابة الحالة و ويتم حساب تلك المدة بعد الزيارة الثانية للطبيب أو المركز اي بعد 21 يوم من بداية التشخيص و بدء العلاج.

ما هي الفحوصات المطلوبة قبل بدء عملية العلاج ؟

  • اولاً تحليل للسائل المنوي حديث لم يمر عليه اكثر من عام
    E2, FSH ,LH.
  • ثانياً تحليل الهرمونات للزوجة في اليوم الثالث للدورة الشهرية.
  • ثالثاً تحليل وظائف كلى وكبد.
  • رابعاً فحص بالموجات فوق الصوتية حديث.

هل هناك اي الام تسببها الحقن ؟

علي الاطلاق فاغلب الحقن التي يتم استخدامها للمريضة خلال فترة العلاج تكون حقن تحت الجلد باستخدام إبرة قصيرة لا تسبب أي الم يذكر. و بعد اجراء نقل الأجنة هناك حقن في العضل قد تسبب بعض الألم البسيط و يمكن ايضا استبدالها باللبوس المهبلي.

هل يمكن السفر بعد عملية اطفال الانابيب ؟

نعم ، فليس هناك اي خطورة من السفر بالطائرة بعد عملية اطفال الانابيب .