اسئلة واجوبة عن عمليات تجميل متعددة
عمليات تجميل

بقلم :

كيوروتريب

اسئلة واجوبة عن عمليات تجميل متعددة

عمليات تجميل الوجه

ما هي أنواع عملية شد الوجه ؟

يوجد هناك عدة أنواع لعملية شد الوجه، وهذه الأنواع هي:

  • عملية شد الوجه بالليزر.
  • عملية شد الوجه عن طريق الجراحة.
  • عملية شد الوجه باستخدام الخيوط الجراحية.
  • عملية شد الوجه الموسعة وإعادة الشباب، والتي تشمل رفع الحاجبين وجراحة الجفون.
  • عملية شد الوجه باستخدام طرق غير جراحية.

ما هي خطوات إجراء عملية شد الوجه ؟

تمر عملية شد الوجه بمجموعة من الخطوات، ففي البداية يقوم الطبيب بتخدير المريض، ويكون التخدير موضعي في حال كانت العملية شده الوجه بالليزر أو إن كانت العملية شد الوجه بالخيوط الجراحية، بينما يكون التخدير كلي في حال كانت العملية ستجرى من خلال الجراحة.

بعد ذلك يقوم الطبيب بشد الوجه عن طريق جهاز الليزر في حال كانت العملية ستجرى بالليزر، أما إن كانت العملية باستخدام الخيوط الجراحية فيبدأ الطبيب العملية مستخدما نوع الخيوط الذي يتناسب مع حالة المريض، حيث يقوم بإجراء مجموعة من الغرز البسيطة على جانبي الوجه وخلف خط الشعر، وتتميز هاتين العلميتين بعد الحاجة إلى إجراء أي شق جراحي.
أما في حال أراد الطبيب أن يستخدم عملية شد الوجه الجراحية فإنه يقوم بإحداث شق جراحي على جانبي الوجه وخلف خط الشعر، وذلك من أجل عدم ترك ندوب واضحة على الوجه.

وفي حال كان العملية صغيرة تجرى بإحداث شق على جانبي الأذن، وفي حال أراد المريض شد الرقبة فإن الشق الجراحي يحدث عند شحمة الأذن.
بعد ذلك يقوم الطبي بشد الجلد والعضلات وخياطتهما، كما يقوم بشد ترهلات الوجه، وفي بعض الحالات يقوم الطبيب بزرع بعض الدعامات أو قد يقوم بحقن بعض المناطق في الوجه كي تستعيد إشراقها.
وأخيرا يقوم بغلق الشق الجراحي، ويضع الضمادات على الوجه، ويتنظر استفاقة المريض من التخدير.

كيف يتم التحضير لعملية شد الوجه ؟

يجب أن يقوم المريض بتحضير نفسه بشكل جيد من أجل إجراء عملية شد الوجه، حيث يجب أن يقوم بمجموعة من التحاليل، كما يجب أن يلتزم بالتعليمات التي يعطيه إياها الطبيب، كما يجب أن يمتنع عن تناول المستحضرات التي تحتوي عل الكورتيزون أو الأسبرين أو الوارفرين قبل أسبوع من إجراء العملية.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتوقف المريض عن تناول عدد من الأدوية كمضادات الالتهاب، ومسكنات الألم، وذلك لكي لا يصيبه أي نزيف خلال الجراحة

متى تظهر نتائج عملية شد الوجه ؟

تختلف مدة ظهور نتائج عمليات تجميل الوجه باختلاف التقنية المتبعة، ففي عملية شد الوجه بالليزر تظهر النتائج بشكل مباشر فوق الانتهاء من العملية، أما في حال أجربت العملية بخيوط البولي بروبيلين فإن النتائج سوف تظهر بعد عدة ساعات من العملية.
أما بالنسبة لعملية جراحة الوجه فإنها تستغرق وقتا لكي تمر فترة النقاهة بسلام، ولكن تعد نتائج هذه الجراحة أفضل، وذلك لأنها تدوم لوقت أطول.

ولكي يحافظ المريض على آثار عمليات تجميل الوجه لأطول فترة ممكنة يجب أن يبتعد عن أشعة الشمس، كما يجب أن يتبع نظام غذائي صحي يتناول خلاله كميات جيدة من الماء، كما يجب أن يمارس الرياضة بصورة دورية.

ما هي مدة فترة النقاهة بعد إجراء عملية شد الوجه ؟

تبلغ مدة فترة النقاهة بعد إجراء عملية شد الوجه الجراحية ما بين الأسبوعين إلى عدة أسابيع، بسبب وجود ضمادات توضع حول الوجه لتقلل من انتفاخه وتورمه، وقد يتم وصل بعض الأنابيب والخراطيم من أجل التخلص من كافة السوائل الزائدة، ولكي تمنع تلوث الجرح.

أما في حين كان عملية شد الوجه باستخدام الليزر فإن فترة النقاهة لن تستغرق سوى عدة ساعات، ويستطيع المريض العودة لحياته بشكل مباشر مع الحرص على تجنب أشعة الشمس.
ونفس الشيء ينطبق على عملية شد الوجه من خلال خيوط البولي بروبيلين، فإن فترة النقاهة لن تستغرق سوى عدة ساعات مع عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة

من هم المرشحون لإجراء عملية شد الوجه ؟

يمكن لأي شخص يعاني من ترهل في الوجه أن يقوم بعملية شد الوجه، بغض النظر عن الأسباب التي أدت إلى ظهورها سواء أكانت أسبابا وراثية أم بسبب التقدم بالعمر . أما بالنسبة لاختيار طريقة العملية فإن هذا الأمر يعود إلى حالة المريض، ونظرة الطبيب، فقد تمنع الحساسية المريض من إجراء العملية باستخدام الليزر أو الخيوط الجراحية، ويكون الحل الجراحي هو المناسب.وهكذا نرى أن عمليات تجميل الوجه تساعد المريض على استعادة جمال وجهه وشبابه وألقه، واستعادة ثقته بنفسه

عمليات تجميل الذقن

كيف تتم عمليات تجميل الذقن ؟

ان عمليات تجميل الذقن تحتاج إلى التخدير الكلي للمريض، حيث لا يمكن أن يتم إجراؤها باستخدام التخدير الموضعي.
تبدأ عملية تجميل الذقن من خلال الاتفاق ما بين المريض والطبيب على مكان إجراء الشق الجراحي، وبشكل عام لا يوجد داعي للقلق بشأن هذا الشق فهو يكون صغير، وغير ظاهر، ويختفي أثره بسرعة في حال الالتزام بتعليمات الطبيب، ومن الممكن أن يقوم الطبيب بإجراء الشق من داخل الفم .

بعد ذلك يقوم الطبيب بمتابعة العملية وذلك بحسب الحالة الموجودة بين يديه، حيث يقوم بزرع المنغرسات أو حقن الدهون من أجل العمل على تكبير الذقن، كما يقوم الطبيب باستئصال مجموعة من الدهون، ويقوم بإعادة تشكيل عظام الفك السفلي، وذلك من أجل الحصول على شكل الذقن المثالي الذي يرغب فيه.
ومن ثم يقوم بإغلاق الشق الجراحي، ويضع الضمادات اللازمة، ويتنظر استيقاظ المريض لينزع الضمادات ويرى النتائج.

ما هي أنواع عمليات تجميل الذقن ؟

لعملية تجميل الذقن مجموعة من الأنواع ومن أبرز هذه الأنواع:

  • عملية إطالة الذقن.
  • عملية تكبير الذقن.
  • عملية تصغير الذقن.
  • عملية إزالة الذقن المزدوج.
  • عملية محاذاة قمة الذقن مع أرنبة الأنف.
  • عملية تنحيف الذقن.
  • عملية حقن الدهون في الذقن.
  • عملية تحديد الذقن.

من هم الأشخاص الذي يجب أن يقوموا بعمليات تجميل الذقن ؟

يعد الأشخاص الغير راضين عن ذقنهم من أبرز الأشخاص الذي يجب أن يلجؤوا إلى عمليات تجميل الذقن، ولكي يجب أن تتوفر فيهم مجموعة من الشروط والتي تختلف باختلاف نوع عملية تجميل الذقن المراد تطبيقها.

فالشخص الذي يرغب بالقيام بعملية تكبير الذقن يجب أن يكون لديه ذقن صغيرة، كما يجب أن يكون شكل ذقنه مربع أو مستدق، كما يجب أن يكون لديه أنف بارز، وأن تكون خدوده كبيرة بالنسبة لحجم الذقن، كما يجب أن تكون رقبته لحمية.
أما في حال كان الشخص يرغب بالقيام بعملية تصغير الذقن فيجب أن يكون حجم ذقنه كبيرا، كما يجب أن تكون ذقنه كبيرة، كما يجب أن تكون رقبته غير لحمية ومستدقة، كما يجب ألا تكون خدوده بارزة، وأن يكون أنفه صغيرا، وأن يكون شكل الذقن بيضاوي أو دائري أو ضخم.

وبشكل عام يجب أن يكون الشخص الراغب بالقيام بعملية تجميل الذقن متمتعا بسلامة صحية ونفسية وعقلية، كما يجب أن لا يكون قد مر بفترات صعبة في حياته قبل العملية بمدة قصيرة، ويجب أن يكون عمره فوق العشرين عاما وذلك لكي يكون نمو الذقن قد توقف، كما يجب أن يكون سليما ولا يعاني من أي نوع من الأمراض، ولا يتناول أي أدوية مضادة للتجلط، كما يجب أن يكون منطقيا في توقعاته لنتائج العملية، كما يجب أن يمتنع عن التدخين قبل العملية بعدة أشهر، وبعد العملية لعدة أشهر

ما هي فترة النقاهة بعد إجراء عمليات تجميل الذقن ؟

تعد عملية تجميل الذقن من العلميات التي تتطلب أن يخضع المريض لفترة راحة تتراوح ما بين أسبوعين إلى عدة أشهر، وذلك بحسب حالة المريض، حيث يقوم الطبيب بتحديد فترة النقاهة المتوقعة.
حيث يجب أن يرتاح المريض بشكل تام في الفترة التي العملية، كما يجب أن يحرص على تناول الأطعمة اللينة، ويبتعد عن الأطعمة الصلبة، كما يجب أن يستخدم وسائد خاصة، كما يجب أن يحاول النوم مستلقيا على ظهره.

عمليات تجميل الجفون

ما هي أنواع عمليات تجميل الجفون ؟

يوجد هناك عدة أنواع لعملية تجميل الجفون، ومن أهم وأبر هذه الأنواع:

  • عملية شد الجفون العلوية.
  • عملية شد الجفون عن طريق الجراحة.
  • عملية شد الجفون السفلية.
  • جراحة رأب الجفن، ويتم استخدامها في العادة من أجل علاج الأكياس والجفون المنتفخة.
  • عملية شد الجفون بالليزر.

ما هي خطوات إجراء عملية تجميل الجفون ؟

يوجد هناك مجموعة من الخطوات التي تسير وفقها عمليات تجميل الجفون، حيث تبدأ العملية بإجراء التخدير الموضعي للمريض، حيث أن هذه العملية لا تتطلب تخديرا كليا، فهي عملية بسيطة وسهلة، ولكن في حال كان المريض خائفا من العملية فمن الممكن أن يخضع للتخدير الكلي بناء على طلبه.

بعد ذلك يبدأ الطبيب بإجراء الشق الجراحي ومن الممكن أن يتم إجراء الشق بالطريقة التقليدية أو باستخدام الليزر، وفي كلتا الحالتين يكون الشق غير واضحا أبدا، ففي عملية تجميل الجفون العلوية يتم ثني الجفن، أما في عملية شد الجفون السفلية فيتم إجراء خط أسفل الرموش.

ومن ثم يقوم الطبيب بالتخلص من كافة الدهون الزائدة، ويزيل التجاعيد الموجودة فيها.
وأخيرا يقوم الطبيب بإغلاق منطقة العينين من خلال إجراء عدد من الغرز البسيطة، وبذلك تكون العملية قد انتهت، وتتراوح مدة هذه العملية ما بين الساعة إلى الثلاث ساعات.

ما هي مخاطر ومضاعفات عمليات تجميل الجفون ؟

على الرغم من أن هذه العملية بسيطة للغاية إلا أنها لها مجموعة من المضاعفات ومن أبرز هذه المضاعفات التعرض لكدمات وتجمعات دموية في منطقة العينين، كما من الممكن أن يحدث النزيف خلال العملية الجراحية، لذلك يجب أن يخضع المريض لعدة تحاليل قبل أن يجري العملية.

كما قد يشعر المريض بحكة والألم في منطقة العينين، كما قد يزيد إفراز الدموع.
ولكن جميع هذه التأثيرات تكون مؤقتة، ومن الممكن أن يسيطر المريض عليها من خلال استخدام المسكنات

ما هي المشاكل التي تعالجها عمليات تجميل الجفون ؟

تعالج عمليات تجميل الجفون عددا كبيرا من المشاكل، ومن أبرز المشاكل التي تعالجها هذه العملية ما يلي:
الجلد المتهدل أو المترهل: حيث تساهم في التخلص من الثنيات والتجاعيد التي تجعل الجفن العلوي يضطرب، والتي قد تؤدي في بعض الحالات إلى اضطراب الرؤية.

تعالج هذه العملية الترسبات الدهنية الزائدة والتي تساهم في انتفاخ الجفون.
كما تعالج الأكياس والتجمعات الدهنية وانتفاخات العين.
كما تساهم في علاج تهدل الجفن السفلي والذي يكشف عن وجود بياض في أسفل حدقة العين.
وتعالج أيضا مشكلة الجلد الزائد والتجاعيد الدقيقة التي قد تظهر في الجفن السفلي.

ما هي فترة النقاهة المتوقعة بعد إجراء عمليات تجميل الجفون ؟

شأنها شأن أي عملية أخرى فإن عمليات تجميل الجفون تحتاج لأن يمر المريض بفترة نقاهة، وتعد فترة النقاهة التي تحتاجها عملية تجميل الجفون بالليزر أقل من الفترة التي تحتاجها عملية تجميل الجفون بالجراحة التقليدية، وبشكل عام فإن فترة النقاهة التي تحتاجها هذه العملية تتراوح ما بين الأسبوع إلى أسبوعين.

وبعد أن يجري المريض عملية تجميل الجفون يجب عليه ألا يتعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة أربعة أشهر، كما يجب أن يتناول مجموعة من الأدوية المضادة للالتهاب في الأسبوعين اللذين يليا العملية، كما يجب أن يقوم بمجموعة من الكمادات الباردة التي تساعده على التخلص من آثار العملية.
بالإضافة إلى ذلك يجب أن يبتعد المريض عن ممارسة الرياضات العنيفة لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، كما يجب أن تمتنع السيدات عن استخدام أي من مستحضرات التجميل خلال الأسبوعين الأولين من إجراء العملية.
وهكذا نرى أن عمليات تجميل الجفون تساعد على تصحيح شكل الجفن، وإعادة الشباب للمريض، كما أنها عملية من العمليات السهلة والتي لا تسبب أي مخاطر.

تكبير الشفاه

الشفاه الممتلئة للنساء هي أحد علامات الجمال لهن؛ وبعضهن يتمتعن بتلك الشفاه الممتلئة طبيعياً؛ بينما تلجأ أخريات الى عمليات تكبير الشفاه من خلال نفخها وحقنها بمواد مختلفة لتبدو أكثر جمالاً.
وقبل أن نوضح لكي كيف تتم عمليات تكبير الشفاه وما هي المواد التي يتم بها الحقن،

ما هي اهم النصائح التي يجب مراعاتها قبل اجراء عمليه تكبير الشفاه ؟

  •  الامتناع عن التدخين لفترة معينة، قبل الجراحة و بعدها.
  • يفضل ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة، بل من المفضل ارتداء قميص بأزرار إن أمكن، ليكون بالإمكان خلعه دون الحاجة لسحبه من فوق الوجه.
  •  لا تنسي إخبار فريق الفحص بأنواع الحساسيات أو الأدوية التي تتناولينها (إن وُجدت).
  • قبل عملية نفخ الشفاه يجب أن يتوفر في بيتك: مكعبات ثلج، وسائد مريحة يمكن الاتكاء عليها، مرهم أو كريم في حال أوصى الطبيب بذلك، توفير بعض الأطعمة الرخوة (مثل الجلي، الكريما، العصائر، اللبن) والتي لا يتطلب تناولها المضغ
  • يمكنك العودة الى ممارسة الحياة الطبيعية بعد يوم واحد من اجراء العملية، وقد تصل هذه المدة إلى أسبوعين في حالة اتخاذ إجراء جراحي
  • ابتعدي تماماً عن فكرة ازالة شعيرات الوجه او استخدام حمام البخار او التقشير ما بعد عملية تكبير الشفاه مباشرة

اما عن عمليات تكبير الشفاه تتم العملية باستخدام المخدر الموضعي، ويمكن اجراؤها على طريقتين

أ . الحقن الموضعي

حيث يتم حقن الشفتين موضعياً ببعض المواد للوصول إلى الشكل، الحجم والملمس المرغوب.
تظهر النتائج بعد مرور حوالي نصف ساعة من عملية الحقن، ولكن بعد مضي من أربعة الى ستة أشهر تزول هذه المواد المحقونة، ليتم إعادة الحقن مرة أخرى
أهم المواد التي يتم حقنها فقد يكون :

  • الكولاجين (Collagen)
  • الدرمالوجين (Dermalogen)
  • الدهون (Fat transfer)
  • الأرتيكول (Artecoll)
  • الهيالوفورم (Hyaluform)
  • الريستايلان (Restylane)

ب . عبر الجراحة

فتكون بإضافة مواد داعمة تتم زراعتها داخل الشفاه لزيادة حجمها، تحت مفعول المخدر الموضعي، وتستغرق ساعتين من الزمن. ونحن في مشفى وينر استاتيك نقوم بعمل فتحات جراحية دقيقة على السطح الداخلي أو الخارجي للشفاه تبعا لظروف كل حالة، المدى المطلوب وحسب المادة المستخدمة. ثم نقوم بزراعتها وعمل غرز جراحية تذوب من تلقاء نفسها أو يتم فكها بمعرفة الطبيب في خلال أسبوع من اجراء العملية.

أهم المواد الداعمة التي يتم زرعها لتكبير الشفتين

  • الألوديرم (Alloderm)
  • زرع الدهون (Fat transfer)
  • الدهون (Fat transfer)
  • الجورتكس والسوفت فورم (Softform) & (Gor-Tex)
  • السدلة الموضعية (Local flap)
  • الريستايلان (Restylane)

ولكن هناك بعض الامراض تمنعك تماماً من اجراء عمليات تكبير الشفاه – مثل: الاصابة بالسكري أو الضغط، أو بعض مشاكل التجلط. فينبغي أن تكون حالتك مستقرة.

تجميل الاذن تصغيرها وتكبيرها

ومن خلال عملية تجميل الأذن يتم تجميل صيوان الأذن الخارجي، حيث يقوم الطبيب بتعديل موضوع الصيوان أو حجمه أو شكله، وذلك بحسب المشكلة التي يعاني منها المريض، ولكي يكون شكل الأذن أفضل.

ومن الممكن أن يتم إجراء عمليات تجميل الأذن للأطفال وللكبار، ولكن بشكل عام يفضل تأجيل إجراء هذه العملية لما بعد البلوغ، وذلك لكي يأخذ الصيوان شكله النهائي، ولكي لا يضطر الطفل لإعادة العملية بعد البلوغ.

ما هي أنواع عمليات تجميل الاذن؟

يوجد هناك عدة أنواع من عمليات تجميل الأذن ومن أبرز هذه الأنواع:

  • عملية علاج الأذن البارزة (الوطواطية).
  • عملية إعادة بناء الأذن بعد الحوادث.
  • عملية تصغير الأذن.
  • عملية علاج الندوب والتشوهات التي تحدث نتيجة الإصابات المختلفة.

ما هي خطوات إجراء عملية تجميل الأذن ؟

تمر عمليات تجميل الأذن بمجموعة من الخطوات ومن أبرز هذه الخطوات :

التخدير : يعد التخدير أولى خطوات تجميل الأذن، ويتم إجراء التخدير الكلي للمريض في هذه الحالة.

إحداث الشق الجراحي : بعد أن يقوم الطبيب بتخدير المريض يقوم بإحداث شق جراحي، وتعد هذه الخطوة أهم خطوات عملية تجميل الأذن، حيث أن على الطبيب التحكم بالغضروف من أجل علاجه.

علاج غضروف الأذن : يعد علاج غضروف الأذن ثالث خطوات عملية تجميل الأذن، حيث يقوم الطبيب بعلاج الغضروف وتشكيله على حسب الشكل المراد من هذه العملية.

إغلاق الشق الجراحي : ويعد إغلاق الشق الجراحي رابع خطوات عملية جراحة الأذن، حيث يقوم الطبيب بإغلاق الشق الجراحي ووضع الضمادات، وبذلك تكون عملية تجميل الأذن قد انتهت تماما.

ما هي مضاعفات عمليات تجميل الأذن ؟

قد تحدث بعض المضاعفات بعد إجراء عملية تجميل الأذن، وفي حال حدوث أي مضاعفات يجب على المريض أن يقوم بمراجعة الطبيب الذي أجرى له العملية وذلك من أجل الاستفسار عن هذه المضاعفات، ومن أبرز مضاعفات عملية تجميل الأذن.

  • مخاطر عدم التئام الجروح بحسب الشكل المطلوب.
  • ومن المخاطر أيضا إمكانية حدوث نزيف في الأذن.
  • وقد تصاب الأذن بعدوى خلال العملية أو بعدها في حال كانت الأدوات وغرفة العمليات غير معقمة بالشكل المطلوب.
  • قد يحدث بعض التورم والكدمات في الأذن.قد يتحسس المريض من بعض مواد التخدير.قد يحدث عدم تناظر بين الأذنين أو تشوه فيهما، ويعود السبب الرئيسي في حدوث هذا الأمر عدم كفاءة الطبيب وخبرته.
  • ومن المضاعفات المحتملة لعملية تجميل الأذن فقدان المريض للإحساس بالأذن.
  • وفي بعض الحالات يصاب المريض بالحكة ويشعر بالألم عند لمسه للأذن.وفي بعض الأحيان تحدث مضاعفات تستدعي إعادة إجراء عمليات تجميل الاذن .

ما هي شروط إجراء عمليات تجميل الأذن للأطفال ؟

من الممكن للأطفال أن يجروا عمليات تجميل الأذن قبل البلوغ، ولكن قد يضطروا لإعادة هذه العلميات بعد البلوغ، وفي حال أراد الطفل إجراء عملية تجميل الأذن فيجب أن تتوفر فيه مجموعة من الشروط ومن بين أهم هذه الشروط:

  • يجب أن يكون الطفل في عمر الخمس سنوات أو أكثر، وذلك لكي يكون الغضروف قد نما بالشكل الصحيح.
  • يجب أن يكون الطفل قادرا على التعبير عن رغباته وميوله.
  • كذلك يجب أن يكون الطفل مقتنعا بضرورة إجراء العملية وغير خائف منها، وفي حال كان الطفل خائفا فيفضل عدم إجرائها.
  • كما يجب أن يكون الطفل هادئا وقادرا على التعاون والتجاوب مع الطبيب.
  • كما يجب أن يكون الطفل بصحة وعافية وخالي من الأمراض.

ما هي شروط إجراء عمليات تجميل الأذن للكبار ؟

يوجد هناك عدد من الشروط التي يجب أن تتواجد في الشخص البالغ الراغب بإجراء عملية تجميل الأذن، ومن أبرز هذه الشروط:

  • يتوجب على الشخص الراغب في إجراء عملية تجميل الأذن أن يكون سليما ومعافى، وخالي من أي مرض.
  • يجب أن يكون المريض واقعيا في تحليلاته، كما يجب ألا يبالغ في توقع نتائج العملية، لأن التفاؤل الزائد سيعطي نتيجة عكسية في حال كان شكل الأذن بعد العملية مختف عن الشكل الذي تصوره في داخله.
  • يجب على المريض أن يمتنع عن التدخين في الفترة التي تسبق العملية.
  • كما يتوجب أن يكون واعيا ومتأكدا من رغبته في إجراء عمليات تجميل الأذن.

كم تبلغ تكلفة عملية تجميل الأذن ؟

كم تبلغ تكلفة عمليات تجميل الاذن؟ يبحث العديد من المرضى الراغبين في إجراء عمليات تجميل الأذن في الحصول على إجابة عن هذا السؤال، وذلك من أجل اتخاذ القرار حول المكان الذي سيجرون فيه عمليات تجميل الأذن.
وبشكل عام فإن تكلفة عملية تجميل الأذن تتراوح ما بين 3000 إلى 7000 دولار، ويعد السعر الوسطي لهذه العملية 5000 دولار أمريكي، وقد ينخفض السعر عن هذا قليلا في دول العالم الثالث، ولكن هذا الأمر ليس مشجعا، فالانخفاض يكون على حساب الجودة.

وتعد ألمانيا وسويسرا أعلى الدول تكاليفا، حيث تبلغ تكلفة عمليات تجميل الاذن في هذه الدول حوالي 7000 دولار أمريكي، وتنخفض هذه التكلفة في الولايات المتحدة الأمريكية لتصل إلى 5000 دولار أمريكي، بينما بلغت تكلفة عملية تجميل الأذن في تركيا حوالي 3500 دولار أمريكي، وتعد هذه الدول الأفضل في مجال إجراء عملية تجميل الأذن.

أما على صعيد الوطن العربي فإن الأردن ومصر تتصدران قائمة أفضل الدول لإجراء عملية تجميل الأذن، وتتراوح تكلفة هذه العملية فيهما ما بين 2500 إلى 3000 دولار أمريكي.

وهكذا نرى أن عملية تجميل الأذن من العلميات الضرورية والتي يلجأ إليها العديد من الناس، وذلك من أجل الحصول على شكل مميز لأذنهم، وليستعيدوا الثقة بأنفسهم.

عمليات تجميل الانف

ما الآلام التي تلي عملية تجميل الأنف ؟

الآلام التالية لجراحة الأنف لا تكون شديدة في العادة ويمكن التخفيف من حدتها بتناول أدوية مضادة للألم يصفها الطبيب المعالج، أما الانزعاج الأكبر في هذا المجال فينتج عن عدم القدرة على التنفس من الأنف نتيجة الجراحة والاستعاضة عن ذلك بالتنفس من الفم لعدة أيام عدا عن أهمية التقليل من الحركة والنوم بوضعية معينة، إضافة إلى عدم تعرض الأنف لأي صدمة مهما كانت خفيفة.

هل من عمر محدد لعمليات تجميل الانف ؟

من الضروري عدم الإقدام على إجراء هذه الجراحة قبل اكتمال شكل عظمة الأنف، أي قبل سن الـ17 لدى الفتيات وسن الـ18 لدى الفتيان، كما أن بعض العيوب الطفيفة في شكل الأنف قد تبدو مزعجة في فترة المراهقة ولكن يتقبلها الناس بعد ذلك بكل سهولة، ما يزيل السبب وراء إجراء عملية تجميل الأنف

ما هي المضاعفات التي يمكن أن تكون تالية لهذه الجراحة ؟

تختلف حدة هذه المضاعفات بين شخص وآخر وهي تتحسن بسرعة كبيرة، أما أبرزها فانتفاخ الجفون وظهور كدمات على العيون تزول نهائياً في غضون الأيام العشرة التالية للجراحة.

وقد يصف الطبيب استعمال السيروم الفيزيولوجي عدة مرات في اليوم لتنظيف الأنف من الداخل وترطيب أنسجته، وبالتالي تسريع عملية الشفاء. كما سينصح بالابتعاد عن ممارسة الرياضات العنيفة وتجنب التعرض المباشر للشمس في الأسابيع التالية للجراحة.

في معظم الأحيان تكون النتائج المرجوة ظاهرة في الأسابيع التالية للجراحة أما في حال الحاجة إلى تصحيح إضافي فيجب أن يتم في فترة تراوح بين 6 و12 شهراً من إجراء الجراحة.

هل يمكن أن يؤثر تجميل الأنف على حاسة الشم ؟

لا تتمتع عملية تجميل الأنف بأي تأثير على حاسة الشم التي تعود إلى عملها مباشرةً عند بدء التنفس من الأنف في الأيام التالية للجراحة، أما الالتهاب الذي يمكن أن يرافق هذه الجراحة فتتم الوقاية منه عبر المضادات الحيوية التي تعطى خلال الجراحة، ويبقى النزيف الذي قد يلي الجراحة ممكناً رغم كونه نادراً وهو قابل للعلاج ببعض الأدوية البسيطة.

جراحة وتجميل الثدي

من بإمكانه عمل جراحة تكبير الثدي ؟

جراحة تكبير الثدي تجرى للنساء اللواتي يعانين من :

  •  صغر في حجم الثديين
  • أو لتعويض حجم الانسجة التي تفقد من الثديين بعد الحمل والولادة
  •  أو لمعالجة عدم تساوي الثديين في الحجم

كيف تتم جراحة تكبير الثدى ؟

  •  تتم باستعمال اكياس السيليكون، حيث يتم إدخالها تحت أنسجة الثدي أو العضلة الصدرية بهدف تحقيق حجم مناسب، تحت التخدير الموضعي وتستغرق حوالي 1/2 الساعة.
  • يتم فيها ترسيم حجم الثدي المناسب ثم يستخدم شق جراحي، تحت الحلمة او تحت الثدي مباشرة او في الإبط.
  • لينشأ تجويف يوضع من خلاله الكيس السيلكوني أو غيره لزيادة حجم الثدي ثم يخاط الجرح في مستويات متعددة.
  • وآلام العملية بسيطة ويمكن السيطرة عليها بتناول المسكنات البسيطة.

ما بعد عملية تكبير الثدى” فترة النقاهة “

  • يمكنك العودة الى العمل الخفيف بعد أسبوعان من العملية
  •  مع تجنب الاعمال العنيفة ورفع الاثقال لمدة 4 أسابيع
  • كما ننصحك بعمل تدليك خفيف للثدي لمدة 6 أسابيع

عملية تصغير الثدي

لبعض السيدات التى يعانين من نمو غير طبيعي في نسيج الثدي او بسبب تجمع الدهون و الذى بدوره يؤدى الى الترهل و التدلي مما يؤثر على صحة السيدة نفسيا و صحيا، فالوزن الزائد فى الثدى يؤدى الى :

  •  آلام الظهر والرقبة
  • تقوس العمود الفقري
  •  صعوبة التنفس
  • و قد يحدث احياناً نمو للثدى بشكل ملحوظ للفتيات دون اسباب لها علاقة بالسن أو الحمل او الولادة

كيف تتم جراحة تصغير الثدى؟

يتم استئصال الحجم الزائد, بإجراء شق الجراحي المفتاحي أو الطولي حيث يتم استئصال الأنسجة من الثديين و إزالة مساحة من الجلد و إعادة تشكيل الثديين و موقع الحلمتين بشكل جديد مناسب لحجم الثديين، ثم يقوم الجراح بوضع أنبوب لتصريف السوائل و الدم الذي قد يتجمع بعد العملية ثم يخاط الجرح في مستويات متعددة و يضع شريطا لاصقا حتى لا تكبر ندبة الجرح، يمكنك أن تغادرين المستشفى بعد 4 ساعات من إجراء العملية، و يتم إزالة أنبوب التصريف في اليوم الثاني .

كل هذا تحت تخدير كلى و تستغرق العملية ساعتين فقط، و لا تقلقى فالشق الجراحي لا يترك ندبات ظاهرة .

عملية رفع الثدي

اغلب السيدات يتعرضن لمشكلة ترهلة و تدلى الثدى بسبب الرضاعة الطبيعية مما يفقدهن ثقتهن بمظهرهن
فيجرين جراحة رفعه و شده ليعود كما كان قبل.

كيف تتم جراحة رفع الثدى ؟

تتم تحت البنج الموضعى لإستئصال الجلد المترهل بواسطة شقوق جراحية متعددة أكثرها انتشارا الشق الجراحي المفتاحي
حيث يمكن من خلال هذه الطريقة تصغير قطر الثدي ورفع الحلمة والثدي في آن واحد، و لا تتطلب هذه العملية استئصال أي أنسجة من الثدي و إنما فقط ازالة سنتيمترات محدودة من الجلد، و لذلك يبدو الثدي بنفس الحجم ، لكنه أكثر تماسكا و يستخدم الشق الجراحي الطولي حيث يخاط الجرح بشكل منكمش يؤدي إلى تصغير طول الشق الجراحي الذي يظهر فقط امام الثدي دون اية ندبات على الجانبين.

و العملية تستغرق ساعة واحدة فقط .

ما بعد عملية رفع الثدى:

  •  قد تشعر السيدة بآلام بسيطة، و توصف لها مسكنات بسيطة.
  • يتم ازالة الشافط دموي بعد 48 ساعة.

ما هي اهم النصائح التي يجب اتباعها بعد انتهاء عملية تكبير او تصغير او رفع الثدى ؟

  •  لا تنزعجى من حدوث كدمات و تورم و آلام في الثديين فقد يستمر 3 أيام بعد العملية
    و تزول تلقائيا في معظم الأحيان.
  •  لا تنسى ارتداء مشد ضاغط حول الثديين لمدة 3 إلى 4 أيام، يلي ذلك ارتداء حمالة
    خاصة للصدر ليلا و نهارا لمدة 4 أسابيع.
  •  لا تنسى الشريط اللاصق على الجرح لمدة 6 أسابيع حتى لا تكبر الندبة.
  •  قد يتعرض جلد الثدي إلى الجفاف بعد العملية فاستمرى على دهانه بالمراهم المرطبة للجلد
    عدة مرات يوميا، و يراعى عدم دهان منطقة الجرح.
  •  يحدث فقدان للإحساس في الحلمتين مع تنميل يستمر حوالي 6 إلى 8 أسابيع ثم يعود الإحساس تدريجيا إلى حالته الطبيعية

شد الذراعين

متى يمكنك اجراء عملية شد الذراعين ؟

  • فى حالة ثبات وزنك فى اخر 6 أشهر و لا تعانى ابدا من اى سمنة.
  • ليس لديك اى امراض مزمنة او خطيرة.
  • عمرك أكبر من 18 عاماً.

ما هي التعليمات التي ننصح بأتباعها للحصول علي النتيجة المطلوبة ؟

  •  الامتناع عن التدخين قبل اجراء الجراحة .
  • ايضاح اذا كنت تعانى من اى نوع من أنواع الحساسية .
  •  ارتداء ملابس مريحة يوم اجراء العملية.

ما هي خطوات اجراء عملية شد ترهلات الذراعين ؟

يمكن ان تتم الجراحه بتخدير موضعي او تخدير كلي حسب مكان ومساحة الجلد المراد استئصاله

  •  برسم خطوط في الذراع لتحديد مكان اجراء الشق الجراحي لشد الذراعين قد يكون هذا الشق طوليا يمتد من الابط حتي مرفق الكوع بدراجات مختلفه و يتم اختيار باطن الذراع او النصف الخلفي من الذراع لوضع هذا الجرح ما يتناسب مع طبيعه لبس المريض فى محاوله لاخفاء اثر الجراحة و قد تستدعي الحالة وضع شق جراحي افقيا
    فى ثنايات الابط او ان يمتد الجرح الي الصدر و ذلك في حالة الترهل الشديد المصاحبه لفقدان الوزن الكبير خاصا بعد عمليات التكميم.
  •  ثم وضع سائل يساعد على انقباض الأوعية الدموية في الذراع ثم يتم البدأ في اجراء الفتح الجراحي .
  •  ليتم الفصل بين الجلد والدهون عن العضلات حتى نتمكن من شد جلد الذراعين.
  • بعد شد الجلد يتم غلق الجرح بغيار طبي معقم للمحافظة عليه من أي تلوث خارجي.

ملاحظات سريعة عن الجراحة نفسها

  • تستغرق ما بين 1-3 ساعات على حسب نوعية العملية.
  •  من المحتمل الشعور بالالم بعد العملية و لكن يمكنك علاجه بالمسكنات.

بالنسبة للنتيجة المتوقعة, تظهر خلال 3 أشهر بعد العملية و تظل تنعم بها مدى الحياة .

جراحة شد الارداف والفخذين

متى يجب عليك اللجوء لشد الأرداف و الفخذين جراحياً ؟

نريد ان نوضح ان هناك حالتين لا ثالت لهما، يتمثلن فى :

  • الرغبة فى التخلص من الترهلات والجلد الزائد بعد فقدان الوزن او عمليات شفط الدهون.
  •  او انك بالفعل و زنك مثالى و ترغب فى ان يصبح قوامك جذاب بأرداف مستديرة و افخاد مشدودة.

تفاصيل وخطوات جراحة شد الأرداف و الفخذين، بالنسبة لشد الارداف:

*فقبل الجراحة :

يتم تركيب قسطرة بولية، وجهاز محاليل وريدي، وغالباً ما تستغرق من 2- 4 ساعات.

*أثناء الجراحة :

والتي تتم تحت تخدير كلي في حالة شد ورفع الأرداف وبعد التخدير يتم عمل فتحة بأسفل الظهر،
ليتم ازالة الدهون المتراكمة، وشد الأرداف، ثم يزيل الجلد المترهل، مع حقن المضادات الحيوية أثناء الجراحة لمنع حدوث عدوى للجرح.
أما بالنسبة لشد الفخذين فهناك عدة طرق لجراحته، تعتمد بشكل رئيسي على كمية الدهون المرغوب بإزالتها

  • جراحات شد الفخذ الداخلي :
    و يكون الشق من أعلى ثنية الفخذ ، و يمتد إلى الأسفل حول الجزء الخلفي للفخذ.
  • جراحات شد الفخذ الخارجي :
    حيث يمتد الشق من ثنية الفخذ ، للخلف إلى الردف.
    و في الحالتين تكون الغرز الجراحية بالمناطق غير الظاهرة قدر الإمكان.

*بعد الجراحة :

– يتم تثبيت أنبوب بالجرح، وذلك لصرف الدم وارتشاح السوائل من الجرح، ليتم تغطية الجرح بشاش معقم سوف يستمر فريقنا الطبي بحقن المضادات الحيوية الوريدية، ومضادات التجلط وكذلك المسكنات

اهم 10 نصائح قبل اجراء عمليات شد الاراداف و الفخدين تتمثل فى :

  •  الجراحة غير مناسية لمن هم اقل من 21 عام” فقبل الـ 21 لا تتضح معالم الجسم بشكل جيد”.
  • التوقف عن التدخين تماما، حيث يقلل التدخين من الإمداد الدموي للجلد,مما يجعل إلتئام الجرح بطيئاً، و يزيد من مخاطر انفصال الجرح و العدوى.
  •  ايضا من الضرورى تجنب تناول الأسبرين ومضادات الإلتهاب حيث تزيد هذه العقاقير من النزيف و لا تترد فى اخبارنا إذا كنت تتناول أي من هذه الأدوية قبل الجراحة.
  •  تناول أدوية مضادات للتجلط قبل الجراحة بفترة وجيزة وذلك لمنع حدوث مضاعفات.
  •  لضمان فعالية الجراحة والحصول على نتائج مذهلة، حافظ على وزنك ثابتاً لمدة 3 أشهر على الأقل قبل الجراحة.
  •  قد تشعر بالألم لفترة بعد الجراحة من أسبوع إلى 3 أسابيع، ولكن هذا الألم سيقل تدريجياً مع تناول المسكنات التي وصفها لك الطبيب.
  • ستكون بحاجة أيضاً لإرتداء الملابس الداعمة المخصصة لمدة 4 أسابيع، و ذلك للحفاظ على نتيجة الجراحة حتى الإلتئام.
  •  قم بزيادة نشاطك الحركي بعد العملية تدريجياً ، و تجنب الأوضاع التي تزيد الشد على موضع الجرح.
  • يجب عليك المتابعة باستمرار مع طبيبك خصوصاً بالشهر الأول بعد الجراحة.
  •  ننصحك بالتحرك من الفراش سريعاً و المداومة على المشى للحماية من تجلط الدم.

ما هي اهم اسباب اعواج الاصابع او تشوها ؟

  •  بعض العوامل الوراثية
  • حوادث مختلفة او ارتداء احذية غير مناسبة ادت للمشكلة

ما هي الحلول التجميلية لـ تجميل اصابع القدم والحصول على نتيجة مرضية ؟

1. حقن القدمين

عن طريق الدهون او الفيلرز مثل الكولاجين أو الريستالين في كعب القدم مما يساعد علي اعطائها شكل جمالي و في نفس الوقت راحة في المشي عند ارتداء الكعب العالي. فمنطقة الكعب يجب أن تكون مُحكمة البنية لكن دون صلابة، و أن تشكل وعاء مقعراً يستقر فوقه كعب القدم براحة، و تمنع زيادة ميل القدم إلى الداخل أو الخارج.

2. الشعر و الوبر الزائد ” سميك داكن او ناعم فاتح “

بالنسبة للسميك الداكن, يتم التخلص منه بـ الليزر أو الليزر الضوئى و التى تقسم الى 4 او 5 جلسات (شهر بين كل جلسة و أخرى) متباعدة بين 3 و 6 اشهر،
للقضاء نهائيا على المشكلة اما الوبر الناعم الفاتح فيعالج بعدة جلسات نزع كهربائي.

3. البقع الداكنة

يتم علاجها بـ الليزر و تستغرق من 2 الى 3 جلسات (شهر بين كل جلسة وأخرى) للتخلص مبدئيا منها.
كما ننصحك بالحفاظ على النتيجة لاطول فترة ممكنة، وذلك باستخدام كريمات Sun Block أو بالميزوثيربى فى حالة الندوب و الجروح القديمة. من خلال الصنفرة DERMABRASION، او جراحيا باستئصال الجرح القديم و العريض عادة للوصول الى ندبة رفيعة جدا و اقل ظهورا .

4. اعوجاج الاصابع

اما وراثيا او بفعل ارتداء بعض انواع الاحذية و يكون العلاج بتقويم العظام لاضفاء شكل متناسق على الاصابع .

5. تزاحم الأصابع

بسبب الضغط عليها و ضيق بعض الاحذية تظهر نوع من التشوه بها، و يعرف بالاصبع المطرقة hammer toe ويتمثل بظهور انحناء دائم في المفصل الأوسط للأصبع.

6. عمليات تجميل اصابع القدم عن طريق تقصيرها

وهي عبارة عن تقصير لاصبع القدم الثاني ليتناسق في الطول مع باهم القدم مما يعطي لاصابع القدم صوره جمالية وتناسق جيد، كي تتمكن السيدات من ارتداء حذاء بكعب عال.

7. قدم سندريلا – تضييق عرض القدم

قدم سندريلا هي من اهم عمليات تجميل اصابع القدم وهي عبارة عن عملية تقريب عظام واصابع القدم لبعضها البعض مما يعطي نعومه وشكل جمالي للقدم.
تتم عن طريق حقن ابر البوتكس في باطن القدمين مما يؤدي الي تخفيف التعرق و تحسين رائحة القدمين

6 نصائح للبقاء علي حياة زوجية سعيدة

تشير الدراسات إلى أن ما يحتاجه الرجل من المرأة هو أن تحترمه في غيابه وفي وجوده،في حين أشارت السيدات إلى أن كلمات الحب هي ما تجعلهن يتشبثن بأزواجهن أكثر