امراض القلب

نقوم في كيروتريب بالترتيب لحجز وإجراء جراحات القلب وقسطرة القلب وعملية دعامة القلب بالإضافة إلى عملية انسداد الشرايين وعملية القلب المفتوح مع أفضل أطباء القلب في مصر

الاطباء و المراكز المتخصصة

امراض القلب

قسطرة تشخيصية

– تساهم هذه المرحلة في تشخيص امراض القلب، وتتضمن استخدام صبغة خاصة، وأشعة سينية، لمعرفة كيفية تدفق الدم عبر شرايين قلبك.

رأب الأوعية التاجية والدعامات المخدرة

– هو عبارة عن إجراء يستخدم لتوسيع الشرايين التاجية المسدودة، أو الضيقة في قلب العميل، لتحسين تدفق الدم إلى القلب.

– رأب الأوعية التاجية معروف أيضًا باسم “التدخل التاجي” ، ويتضمن إدخال بالون صغير، ونفخه بصورة مؤقتة في المكان الذي يكون به الشريان مسدودًا، للمساعدة في توسيعه.

– كما يقترن رأب الأوعية، في أغلب الأحيان، بوضع أنبوب شبكي سلكي صغير دائم، يُعرف بـ ” دعامة القلب ” للمساعدة في دعم فتح الشريان، ولتقليل احتمالية تضييقه مجددًا.

“برجاء العلم أن الدعامات الأمريكية والأوروبية مُتوفرة”

تركيب منظم لضربات القلب

– إذا كان العميل يُعاني من معدَّل ضربات قلب بطيء، لابُد من تنظيمها عن طريق تحفيزها، لتصل للمعدل الطبيعي، ويَضُخ بشكل أكثر فعالية.

– يوجد ثلاثة أنواع من أجهزة ضبط نبضات القلب :

اولاً :

جهاز تنظيم ضربات القلب أحادي الحُجرة ، عادةً ما يحمل هذا النوع من منظم ضربات القلب النبضات الكهربائية من مولد النبضات، إلى البطين الأيمن في القلب.

ثانياً :

جهاز تنظيم ضربات القلب المزدوج (ثنائي الحجرات) يحمل هذا الجهاز نبضات كهربائية من مولد النبض إلى البطين الأيمن والأذين الأيمن لقلبك. لذا، تُساعد النبضات في التحكم في توقيت التقلصات بين الغرفتين.

ثالثاً :

جهاز تنظيم ضربات القلب البطيني (CRT) منظم ضربات القلب لكِلا البطينين هو للأشخاص الذين يعانون قصور القلب بسبب تضرر أنظمته الكهربية.

وبخلاف منظم ضربات القلب العادي، يقوم منظم ضربات القلب لكِلا البطينين بتحفيز كِلتا غرفتي القلب السفليتين (البطينين الأيمن والأيسر) لجعل القلب ينبض بشكل أكثر كفاءة.

تركيب مزيل الرجفان

– هو جهاز يقوم بإصدار صدمات كهربائية، لإنعاش القلب، حتى يعود لنبضه الطبيعي.

– لذلك، يلعب هذا الجهاز دور مهم أثناء إسعاف حالات الإصابة بالسكتة القلبية، أو حالات توقف القلب المفاجئ، أو الاضطراب في دقات القلب، حيث يساعد في استعادة نبضه الطبيعي.

– مزيل الرَّجَفان القلبي المزروع (ICD)، هو أيضًا وقاية للمرضى المُعرَّضين لخطر الموت القلبي المفاجئ.

– تتوفر لدينا أنواع مختلفة من أجهزة تنظيم ضربات القلب :

– غرفة واحدة- ICD

– غرفة مزدوجة- ICD

– ثنائي البطينين

تغيير الصمام الأورطي بالقسطرة

للمرضى الذين يعانون من ضيق الصمام الأورطي، أصبحت أحدث التقنيات موجودة في مصر.
الآن يمكن تغيير الصمام الأورطي عن طريق القسطرة بفتحة صغيرة لا تزيد عن 2 سم بالفخذ، وذلك بنسب نجاح لا تقل عن جراحات القلب المفتوح، بل تحقق معدلات نجاح أعلى خاصة مع المرضى الذين لا يصلح لهم التخدير الكلي، وكذلك تجنب المريض فتح الصدر وفتح عظام الصدر.

 اضرار ارتفاع مستوى الكولسترول

– مركب الكوليسترول (cholesterol) متواجد في كل خلايا الجسم، ويقوم الجسم باستعمال الكوليسترول في بناء خلايا جديدة وأيضا إنتاج الهرمونات الضرورية للجسم.

– أما عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم فانه يؤدي الى ترسبات دهنية داخل جدار الوعاء الدموي ويتسبب في إعاقة تدفق الدم بالشرايين. وبالتالي فلن يحصل الدم علي نسبة الاكسجين التي يحتاج اليها والذي بدوره يزيد من احتمالية الاصابة بنوبات قلبية، كما يتسبب في عدم وصول الدم بكميات مناسبة للمخ وقد يسبب الاصابة بسكتات مخية.

النوبات القلبية (Heart attack ) وأعراضها

–واحده من امراض القلب التي تحدث نتيجة منع مرور الدم في الشريان التاجي نتيجة الجلطات الدموية، وهذا قد يؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب أو تدميرها بالكامل.

– اما عن اعراض النوبات القلبية المشتركة لدى أغلب المرضى:

– الشعور بالألم أو نغزه في مركز الصدر

– الشعور بالألم متواصل في الجزء الأعلى من البطن

– ضيق النّفـَس

– الاغماء بصفة متكررة والقيء

– زيادة في مستويات التعرق الطبيعية

تصلب الشرايين Arteriosclerosis

– تصلب الشرايين واحده من امراض القلب وهو تراكم الدهون والكلس و الكوليسترول على جدران الشرايين ، وذلك يؤدي إلى ضيق الشرايين وقد تسد بالكامل، ويمكن تقليل الكلس و الانسداد بالابتعاد عن التدخين والتقليل من تناول الأغذية التي تحتوي علي نسبة دهون عالية مع الادوية التي يصفها الطبيب المعالج.

الذبحة الصدرية (Angina)

– الذبحة الصدرية تعد واحده من امراض القلب هي وجع بالصدر او الشعور بعدم الراحة ناتجا عن انخفاض في معدل تدفق الدم إلى عضلة القلب. والذبحة الصدرية من اعراض الامراض التي تصيب الشريان التاجي، نتيجة عدم وصول الدم المشبع بالأكسجين إلى عضلة القلب فمن الممكن حدوث آلام الصدر.

 ومن العوامل التي تزيد نسبة الإصابة والذبحات الصدرية

– التدخين والمشروبات الكحولية
– ارتفاع ضغط الدم
– عدم ممارسة الرياضة بشكل دوري
– السمنة و مرض السكري